أسباب الحاجة للحصول على الوعي الذاتي

8:21 م

أسباب الحاجة للحصول على الوعي الذاتي :


- التعرف على نقاط قوتك ونقاط ضعفك:
منذ الصغر تعلم المرء على أن يركز انتباهه على نقاط ضعفه ويسعى لتحسينها، لكن هذا الأسلوب خاطئ جدا. فعلى الرغم من أهمية معرفة المرء لنقاط ضعفه، فإن أهمية معرفته لنقاط قوته لا تقل أهمية أيضا، بل إن معرفة المرء لنقاط قوته يعد أكثر الأشياء أهمية لينجح في حياته. المشكلة أن معظمنا لا نعلم بوضوح ما هي نقاط الضعف والقوة لدينا وهذا بسبب افتقادنا للوعي الذاتي. لذا عندما يمتلك المرء وعيا ذاتيا كافيا، فإنه يستطيع معرفة نقاط قوته والتركيز عليها لتطويرها، وهذا التركيز يعمل على إضعاف الجانب الآخر المتمثل بنقاط الضعف لدى المرء.


- معرفة ما الذي تريده من الحياة:
لو كنت تفتقد درجة عالية من الوعي الذاتي، فإنك لو سألت نفسك عما تريده من هذه الحياة، فالمرجح أن تكون إجابتك تقليدية كأن "أصبح رجلا غنيا" أو ما شابه، ولكن من منا لا يملك تلك الرغبة؟ لكن الفرق بين شخص وآخر يكون في القدرات والميول، فما يسعدك قد لا يراه غيرك مهما بالنسبة لهم، وهنا يأتي دور الوعي الذاتي الذي يجبرك على البحث في أعماقك للوصول للأشياء التي تبعث في نفسك السعادة والرضا. الوعي الذاتي يجعلك تبحث بجد لتعرف ما الذي يخيفك، فربما تحدي مخاوفك يحررك ويضعك أمام السعادة التي تبحث عنها، وكل هذا لا يتم إلا بمعرفة المرء لنفسه معرفة كافية أو بمعنى آخر أن يكون لديه الوعي الذاتي.


- منحك القدرة على اتخاذ القرارات المناسبة:
عند افتقاد المرء للوعي الذاتي الكافي، فإنه يتصرف تصرفات بدون وعي كامل، والمرء الذي يتصرف بهذا الشكل سيفتقد الفراسة على معرفة عواقب القرارات التي يتخذها، وبالتالي يتعرض للكثير من الأخطاء التي كان بإمكانه تداركها لو كان لديه ما يكفي من الوعي الذاتي

0 التعليقات